اثر إدارة مخاطر استثمار رأس المال المعرفي في تحقيق المزايا التنافسية لمنظمات التأمين الأردنية – د. كامل محمد الحواجرة

اثر إدارة مخاطر استثمار رأس المال المعرفي في تحقيق المزايا التنافسية لمنظمات التأمين الأردنية – د. كامل محمد الحواجرة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل واختبار العلاقة وقياس الأثر بين إدارة مخاطر  الاستثمار في رأس المال المعرفي بأبعاده المتمثلة في   ( تنمية التعلمّ ، مأسسة المعرفة، التكامل المعرفي، توظيف المعرفة) والمزايا التنافسية الأربعة (الربحية ، نمو المبيعات الكلية، معدلات الأداء ، الابتكار والإبداع) . باعتماد أنموذج افتراضي واعتماد و استبانة بحثية تمّ فيها تناول مفاهيم المتغير المستقل (إدارة مخاطر  الاستثمار في رأس المال المعرفي) في بيئة الأعمال الأردنية وعلاقته بالمتغير التابع (المزايا التنافسية) . وبعد اختبار صحة الفرضيات بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة.

أظهرت النتائج وجود علاقات قوية بين المتغير المستقل بأبعاده ( تنمية التعلمّ ، مأسسة المعرفة، التكامل المعرفي، توظيف المعرفة) والمزايا التنافسية الأربعة (الربحية ، نمو المبيعات الكلية، معدلات الأداء ، الابتكار والإبداع) ، وان هناك تأثير قوي بين إدارة مخاطر  الاستثمار في رأس المال المعرفي على تحقيق المزايا التنافسية في منظمات التأمين الأردنية . وفسر ما مقداره (0.783) في المتغير التابع.

          وبناء على ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تحسين دور الأبعاد الداخلية المتعلقة بإدارة إدارة مخاطر  الاستثمار في رأس المال المعرفي الواردة في الدراسة . هذا إضافة إلى ضرورة إجراء مزيد من الدراسات حول الموضوع لتحديد العوامل الأكثر أهمية والتركيز عليها بما يتفق وطبيعة أعمال منظمات التأمين الأردنية وظروفها.