مخاطر تنفيذ الأنشطة التسويقية في منظمات الأعمال دراسة تطبيقية في منظمات الأعمال الأردنية- أ.د. محمود جاسم الصميدعي و د.أحمد شاكر العسكري

مخاطر تنفيذ الأنشطة التسويقية في منظمات الأعمال دراسة تطبيقية في منظمات الأعمال الأردنية- أ.د. محمود جاسم الصميدعي و د.أحمد شاكر العسكري

ملخص:

 إن هذا البحث يعالج مسالة حيوية ألا و هي “مخاطر تنفيذ الأنشطة التسويقية في منظمات الأعمال / دراسة تطبيقية في منظمات الأعمال الأردنية” . من المعروف إن المخاطر التي تواجه منظمات الأعمال عند تنفيذ أنشطتها و منها الأنشطة التسويقية تشكل التحدي الصعب الذي يتوجب التصدي له و محاولة تقليل أثاره المتعددة و التي قد تؤدي إلى فشل كامل لهذه المنظمات ما لم يتم تحديد العوامل ( الخارجية و الداخلية ) ذات تأثير كبير على مزاولة الأنشطة و منها التسويقية.

في هذا البحث تم إتباع منهجية علمية تتلخص في تحديد المخاطر و التي تتمثل بالعوامل ( الخارجية و الداخلية) ذات التأثير الكبير على تنفيذ الأنشطة التسويقية ومن ثم تم قياس هذه المخاطر على كل من المبيعات و الأرباح اللذين يمثلان مؤشرين أساسيين في نجاح أية منظمة من منظمات الأعمال.

على ضوء هذه المنهجية تم صياغة النموذج الفرضي  لهذا البحث و تم تحديد الفرضيات اللازمة للوصول إلى أهداف هذا البحث , و عليه فقد تم صياغة استمارة استبيان تعكس النموذج الفرضي للبحث و فرضياته و قد تم توزيع هذه الاستمارة على عينة عشوائية من منظمات الأعمال ( الصناعية , التجارية, و الخدمية) في مدينة عمان الكبرى و قد تم الحصول على إجابات هذه المنظمات و قد أخضعت هذه الإجابات للتحليل الإحصائي اللازم باستخدام تحليل ( Spss) و معادلة قياس المخاطر.

المخاطر= معدل تكرار الحدث × تأثير الحدث

إن أهم النتائج تشير إلى إن هناك العديد من العوامل التي تختلف بتأثيرها على تنفيذ الأنشطة التسويقية و بالتالي تشكل مخاطر على مبيعات و أرباح منظمات الأعمال الأردنية مما يتطلب معالجتها بشكل علمي و صحيح. لذلك فان أهم التوصيات تتلخص في التشخيص الصحيح للعوامل ( المخاطر) التي تؤثر على تنفيذ الأنشطة التسويقية و تحديدها بشكل دقيق و ثم وضع الاستراتيجيات اللازمة للتعامل او التصدي لها بالشكل الذي يقلل قدر المستطاع من أثارها السلبية على أنشطة منظمات الأعمال.