مخاطر المعلوماتية على الأمن الاقتصادي – د. حبيب محمود و د.حيدر أحمد عباس

مخاطر المعلوماتية على الأمن الاقتصادي – د. حبيب محمود و د.حيدر أحمد عباس

الملخص

تأثير الفساد على المدى الطويل يؤدي إلى أكثر من مجرد خسارةِ مستوى الدخلِ الفعلي. إذ يضعف حكم القانون ومصداقية المؤسسات العامّة، يقوّض الانسجام الاجتماعي بين المواطنين والدولة.

نطرح في هذا البحث إستراتيجية إدراج النظم المعلوماتية بشكل هادف في إدارة المؤسسات المختلفة. فالمنظومات البرمجية تستخدم حاليا بشكل رئيسي لتسهيل المعاملات وتسريعها ونحن نعرض في هذا البحث مدخلا لتوظيفها بحيث تكون منجزة وفقا لشروط محددة تراعى فيها المنظومة القانونية التي تحكم عمل الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى القوانين التي تحكم عمل الشركة بحكم وقوعها أو وقوع بعض فروعها في إطار منظومة قانونية أوسع.

نعرج على إدراج النظم البرمجية في العملية التدريسية بغاية تنظيم وتطوير العملية التدريسية من جهة ومعالجة الخلل المحتمل في عمليات التقييم اليدوي و استخدام الحاسوب في تصحيح الامتحانات من جهة أخرى.

كما نتطرق إلى مسألة انتقاء الموظفين بالاعتماد على تقييم المتقدمين للوظيفة، وندرس احتمالات ترشيح الأشخاص غير الأكفاء لشغل الوظائف ونبين أن مثل هذه النسبة يمكن أن تكون كبيرة جدا.

إن الأفكار المطروحة تعتبر النهج الذي يفترض أن تسير به الخطوات اللاحقة لإدراج عمليات الأتمتة في المؤسسات والشركات. ونعتبر أن الإسراع بالسير في هذا الاتجاه وجعل هذه الإجراءات قيد التطبيق هو متطلب حضاري ويعود بالفائدة على المؤسسات السائرة فيه نفسها وهو مطلب ملح بالنسبة لعامة شرائح المجتمع.