بيع الرجا عند الإمام الشوكاني ومدى امكانية الأخذ به مصرفيا – د.لطف بن محمد السرحي

بيع الرجا عند الإمام الشوكاني ومدى امكانية الأخذ به مصرفيا – د.لطف بن محمد السرحي

تناول البحث موضوع بيع الرجا للإمام الشوكاني في ثلاثة محاور أساسية:

المحور الأول: تناول فيه مفهوم بيع الرجا وهو “يعني بيع أرض زراعية (أو أصل إنتاجي) بسعر السوق أو أقل منه مع اشتراط البائع استرجاع المبيع (فسخ البيع) خلال فترة زمنية محددة بحيث ينفذ البيع بمرور الفترة “. وحكمه عند الإمام الشوكاني الجواز، حيث أفتى أن بيع الرجا هو بيع مع خيار الشرط للبائع بإعادة المبيع خلال فترة الفسخ، وهو جائز ما لم يكن هناك تواطؤ مسبق على التحايل على الربا، كما بين الباحث الفرق بين هذا البيع وبيع الوفاء.

المحور الثاني: وعرض فيه الباحث مناقشة الإمام الشوكاني للمانعين لبيع الرجا، واستدلاله بعدة أدلة منها: أن بيع الرجا لا يدخل في أي نوع من البيوع المنهي عنها، وأنه قائم على أساس الرضا وطيبة النفس، وهو شبيه ببيع الإقالة. كما تطرق البحث إلى الإشارة إلى بعض الفوائد الفقهية التي لها دلالات اقتصادية.

المحور الثالث: ووضع فيه الباحث تصورا اجتهاديا أوليا لمدى إمكانية تطبيق بيع الرجا مصرفيا، ووضع آلية تطبيقه، والضوابط الشرعية اللازم مراعاتها في تطبيقه، وحوافز المصارف الإسلامية في تبني بيع الرجا كمنتج مصرفي جديد، وفي نهاية البحث بعض التساؤلات الشرعية حول مدى إمكانية استفادة المصارف الإسلامية من غلات المبيع خلال فترة الفسخ وذلك كمحفز لها في تبنيه.