كتاب الاقتصاد الاسلامي نقد كتاب اقتصادنا لباقر الصدر

اقتصاداسلامي
نقدكتاب اقتصادنا باقر الصدر

aleqtesad
هذا الكتاب
يتناول هذا الكتاب – بطبيعه الحال – موضوعا واحدا ، ويتعلق بواحد من اشهر الكتب الشيعية فى الاقتصاد الاسلامى ، هو كتاب ( اقتصادنا ) لمحمد باقر الصدر .
والجديد فى امر كتابنا هذا – الذى يتناول كتاب باقر الصدر بالنقد والتحليل – هو اشتراك كاتبين فى تأليفه ، وقد لعبت الاقدار دورها فى هذا الشأن ، حيث كتب كل منهما تعليقه علــى ( اقتصادنا ) ، بمعزل عن الاخر ، بل ان المدهش – حقا – هو ان احد من المؤلفين لم ير الاخر – لمرة واحدة – حتى كتابه هذه المره السطور .
ودار الصحوة – اذ تجمع بين المؤلفين فى هذا الكتاب – انما تفعل ذلك ايمانا بان جوهر الموضوع يزداد اتضاحا بتعدد وجهات النظر .
وحين يتعلق الامر بتعرية كتاب ذائع الصيت ، مقابل بحسن ظن كبير – رغم احتوائه على اخطاء ، فان تعدد وجهات النظر فى نقده وتحليله ، يكتسب اهمية تعلو على ما قد يصاب به الكتاب من اضطراب غير مؤثر فى السياق ، ينتج – لا محالة – من اختلاف مناهج البحث ، واسلوب التناول عند كل مؤلف عن الاخر .
ولقد كان من الممكن ان نتدخل فى البناء الادبى للتعليقين ، بحيث نضمها الى بعضهما
البعض فى بناء واحد اكثر اتساقا ، ولكن ذلك كان سيصبح تدخلا جزئيا فى النص الذى يعتز به كل كاتب ، وعلى العكس من الفائدة المتوقعه ، فقد يحدث الطمس – المزمع اجراؤه للمعالم الذاتيه ، ويرتبها كل مؤلف بمنهجه ومنطق خاص اثناء الكتابه .
ولذلك كله ، افضل ما نقدمه لقرائنا وللكاتبين ، هو ان نضمن هذا الكتاب كلا الحثين مستقلا عن الاخر ، املين ان يكون هذا اعظم فائدة للقراء من عمليات الدمج والقص والتطعيم ، من هنا وهناك . والله تعالى من وراء القصد ، والحمد لله رب العالمين .