محاضرة المخاطر المحيطة بمراحل التمويل بالمشاركة (اعداد الباحث : احمد شوقي سليمان)

محاضرة المخاطر المحيطة بمراحل التمويل بالمشاركة

(والتى تمت بتاريخ 29-10-2016 بورشة العمل الثالثة الخاصة بصيغة المشاركة بمقر الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي )

تحيط عملية التمويل بالمشاركة مجموعة من المخاطر وتتركز هذه المخاطر في المخاطر الإئتمانية، حيث ورد بنتائج إحدى الدراسات التي تناولت أراء العديد من المصرفيين الإسلاميين عام 2003 أن المخاطر الإئتمانية هي الأكثر شيوعاً في صيغة المشاركة، وتنشأ هذه المخاطر في حالة عدم قيام العميل (المشارك) بدفع نصيب المصرف في الربح إضافة إلى ذلك أن هذه الأرباح لا تحدد مسبقـاً، وقد لا يقوم العميل باستخدام رأس مال المشاركة في الغرض المخصص له مما قد يؤدى إلى خسارة المصرف لحصته فى رأس المال، وترجع أيضاً لعدم توافر الخبرة الكافية للعميل لإدارة المشروعات الاستثمارية.

إلى جانب مخاطر الإستثمارات في رؤوس الأمول وهي المخاطر الناتجة عن الدخول في شراكة بغرض تمويل أو المشاركة في تمويل محدد أو نشاط عام على النحو المبين في العقد، والتى يشارك فيها مقدم التمويل في تحمل مخاطر الأعمال مع الطرف الأخر.
وتتمثل خصائص الإستثمارات في رؤوس الأموال في العديد من الإعتبارات تتمثل في نوعية الشريك، نوعية النشاط، الجوانب التشغيلية.

ملف محاضرة المخاطر المحيطة بمراحل التمويل بالمشاركة

 

وسيسعى الباحث بورشة العمل التالية بعنوان(التطبيقات العملية للمشاركة في المصارف الاسلامية) بتاريخ 31-12-2016  بمقر الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، لإيضاح حالة عملية منفذة بصيغة المشاركة وكيفية الحد من المخاطر المحيطة بصيغة المشاركة وسيتم رفع ملف المحاضرة في القريب العاجل انشاء الله .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، ، ، ، 

احمد شوقى سليمان

ماجستير المحاسبة من كلية التجارة جامعة الأزهر

مدير مخاطر معتمد” CMRM من الاكاديمية الامريكية للإدارة المالية