المخاطر الأخلاقية في المضاربة التي تجريها المصارف الإسلامية وكيفية معالجتها – د.حمزة حماد

المخاطر الأخلاقية في المضاربة التي تجريها المصارف الإسلامية وكيفية معالجتها – د.حمزة حماد

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح وبيان حقيقة المخاطر في المصارف الإسلامية، وطبيعتها والآثار المترتبة عليها، وكذلت تهدف إلى تحديد طبيعة المخاطر الأخلاقية في المضاربة، مع بيان دور الفقه الإسلامي في الحد والتخفيف منها، واستعراض بعض الوسائل المصرفية للحد من هذه المخاطر.

وللإجابة على أسئلة الدراسة، فقدت اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث قامت بتحديد ماهية المخاطر وطبيعتها، وماهية المخاطر الأخلاقية، وبالنسبة للدراسة الفقهية اتبع الباحث منهج الفقه المقارن، وذلك بالرجوع إلى الكتب الفقهية القديمة والحديثة في عرضها حسب الآراء مع بيان أدلة كل رأي ومناقشتها للخروج بالرأي المختار، وضمن الدراسة المصرفية فقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي وذلك بالرجوع إلى الكتب والمراجع ومواقع الأنترنت المتعلقة بموضوع الدراسة.

وتوصلت إلى وجود بعض المعالجات في الفقه الإسلامي للتخفيف من المخاطر الأخلاقية التي تعترض طريق المضاربة، وهي: جواز تطوع المضارب بضمان رأس مال المضاربة، وجواز تقييد تصرفات المضارب بجميع صور التقييد، ولا يجوز إلزام المضارب بضمان رأس مال المضاربة؛ لأسباب تم بيانها في متن الدراسة.

أما المعالجات المصرفية للتخفيف من المخاطر الأخلاقية فتتمثل بـ دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من قِبل المصرف الإسلامي، وقد عرضت الدراسة كذلك مقترحات مصرفية للتخفيف من المخاطر الأخلاقية.

وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد تم عرض مجموعة من التوصيات للتخفيف من الخاطر الأخلاقية في المضاربة.