سلسلة فتاوى دائرة الإفتاء الأردنية: معاملة مع الضمان الاجتماعي

  • الموضوع : معاملة مع الضمان الاجتماعي
  • اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان
  • رقم الفتوى : 557
  • التاريخ : 21/03/2010
  • التصنيف : مسائل مالية معاصرة
  • الكلمات المفتاحية : ضمان تقاعدفائدة .

السؤال

لقد اشتركت في الضمان الاجتماعي الأردني لمدة خمس سنوات سابقة، وبسبب تغير نظام التقاعد في تلك المؤسسة من الضمان إلى نظام التقاعد المدني، قامت مؤسسة الضمان بصرف (12%) من أصل (15%) من اقتطاع الراتب عن المدة المذكورة، وكان المبلغ (1137) دينار، وعدت للاشتراك من جديد بعد فترة من الزمن لغاية الآن، أي (18) عامًا لحدِّ الآن. وعندما سألت عن أنني أريد التقاعد المبكر أفادوا أنه لا يمكن أن تتقاعد دون أن تدفع المبلغ الذي صرف لك عن السنوات السابقة على وجهين، أن تدفع المبلغ كما هو دون زيادة بذلك لا تضاف الخدمة السابقة من أجل احتساب الراتب، أو أن تدفع المبلغ + (9%) فائدة عن السنوات السابقة حيث يصبح المبلغ المطلوب مني (2240) دينارًا حتى شهر (8)، وبذلك تضاف الخدمة السابقة في احتساب راتب التقاعد المبكر، ويقدر الفرق في الراتب بحوالي (165) دينارًا. أفتوني في المسألة، وجزاكم الله خيرًا.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
التقاعد معناه: أن تنفق الدولة من المال العام (بيت المال، خزينة الدولة) على من عمل في خدمة الأمة مدة، ثم صار عاجزًا عن العمل، وهو فقير لا يقدر على إعالة نفسه ومن تلزمه نفقته، فيعطَى ما يراه وليُّ الأمر مناسبًا.
ولهذا لا يجوز طلب الإحالة على التقاعد، بل يبقى المرء يعمل حتى يُستغنَى عن خدماته، وإذا استغنِيَ عن خدماته وهو غني عن الراتب التقاعدي فليس له أن يأخذه.
وأما ما سألت عنه فإن رَدَّ هذا المبلغ (1137) دينار، مع فوائده البالغة (9%) عن السنوات السابقة ليصبح مجموع المبلغ (2240) دينارًا هو ربًا صريح، وهو محرم شرعًا، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) البقرة/278.
والنصيحة لك أن ترد هذا المبلغ كما هو، بدون فوائده، (1137) دينار، إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي لاحتساب مدة الخمس سنوات السابقة من خدمتك، ولو أنها لا تضاف من أجل احتساب الراتب الذي ستأخذه بعد نهاية الخدمة. ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه. والله تعالى أعلم.