تقرير إخباري عن موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي بنهاية عام 2010م

مع انتهاء العام 2010م ودخول موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي http://iefpedia.com عامَها الثاني نضع هذا التقرير الإخباري حول الموسوعة والذي نستعرض فيه جانبا من إنجازات الموسوعة خلال العام المنصرم، واستقبالا لعام علمي جديد، حافل بالمضي قُدُما إلى مزيد من الخدمات العلمية والبحثية، ومن هذه الأنشطة للموسوعة ما يلي:

–   استحداث قسم خاص بالرسائل العلمية الجامعية (رسائل الماجستير والدكتوراه) تجاوز أكثر من ثلاثمائة (300) رسالة ماجستير ودكتوراه باللغة العربية من مختلف الجامعات العربية والعالمية، بالإضافة لبعض الرسائل العلمية باللغة الانجليزية في الموقع الانجليزي من الموسوعة http://www.iefpedia.com/english/

–   إطلاق موقع المنتديات الحوارية التابعة لموسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي http://www.iefpedia.com/vb/، والتي تضم منتديات عديدة بدءا من المنتديات الحوارية، مرورا بمنتديات الاستفسارات العلمية والتطوير والإبداع، وانتهاءً بالمنتديات المهنية مثل منتدى المراقبين والمدققين الشرعيين ومنتدى الأكاديميين المتخصصين وغيرها.

–   تأسيس لجنة التدقيق العلمي وتصحيح البحوث، وجاء تأسيس هذه اللجنة العلمية لخدمة الباحثين ومساعدتهم وتوجيههم إلى المنهجية العلمية المعمول بها في جامعاتٍ عريقة، وللجنة إميل خاص بها هو: researchers.helper@iefpedia.com.

وتتشكل اللجنة من عدد من الدكاترة والأساتذة الكرام المتخصصين، وتتخصص لجنة التدقيق العلمي في التدقيق الاقتصادي والمالي واللغوي للبحوث والدراسات، وذلك عبر توجيه الباحثين إلى طريقة التصحيح النمطية وتنبيههم إلى أهم هذه القواعد، ليكملوا تصحيح أبحاثهم في ضوئها، وذلك كما يقول المثل: علمني كيف أصيد السمك خيرٌ من أن تعطيني كل يومٍ سمكة.

–   تفعيل صالون الأحد الثقافي الحواري، وهو صالون ثقافي حواري يُقام بشكل دوري نصف شهري، يوم الأحد الأول والأحد الثالث من كل شهر هجري، ويتم تحديد الموضوع ومحاور النقاش قبل أسبوع من إقامته، ليسهل التحضير والاستعداد من طرف الأساتذة المتحاورين الكرام، وتثبت نتائج اللقاء في مجلة الموسوعة الواردة في النقطة التالية.

–   إطلاق المجلة العلمية الالكترونية التابعة لموسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وهي مجلة علمية، لها منهجيتها وشروطها في قبول البحوث من المتخصصين، في مختلف التخصصات الدقيقة المندرجة تحت تخصص الاقتصاد والتمويل الإسلامي والإدارة والمعاملات المالية.

–   تشكيل الهيئة الاستشارية للموسوعة، والتي تشرفت الموسوعة بانضمام أسماء كبيرة من الأساتذة المتخصصين إليها، مثل البروفيسور محمد عبد الحليم عمر، والبروفيسور أحمد السعد، والدكتور أحمد حوى، والدكتور عبد الباري مشعل، والدكتور بشر محمد موفق عضوا ومقررا للهيئة.

ولا شك أن وجود الهيئة الاستشارية الكريمة له أثره الكبير على الانضباط الشرعي لأنشطة موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي، بالإضافة إلى أن العمل المؤسسي أطول عمرا وأبقى أثرا من العمل الفردي، وهذا يعطي أهمية كبرى للهيئة الاستشارية الكريمة.

* أما على المستوى التفاعُلي من المؤسسات المالية والعلمية المختلفة فقد تمَّ ما يلي:

–   فتح باب الرفد العلمي من الجامعات والمؤسسات العملية والثقافية المختلفة من شتى دول العالم، مع مناقشة تفاصيل آفاق التعاون المنشود مع كل مؤسسة بشكل مستقل.

–   فتح باب الرعايات لبعض الأقسام العلمية في موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي، والشكر للجهات الراعية التي قدمت الرعاية لبعض الأقسام العلمية الهامة، مثل قسم البنوك المركزية الإسلامية، وقسم الرقابة الشرعية والمصرفية، وقسم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وغيرها.

–   فتح باب الإعلانات الهادفة المنضبطة بالضوابط الشرعية، والشكر للجهات التي أعلنت حتى الآن، خصوصا في ظل الانتشار المتزايد لشبكة مواقع موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

–   اعتماد الموسوعة مرجعاً علمياً رئيساً لطلاب الاقتصاد الإسلامي والتمويل الإسلامي، لدى عدد من الجامعات المعروفة من ماليزيا والجزائر وغيرهما.

–   كما أن عدد الدراسات الأولية التي أتاحتها الموسوعة للباحثين من أنحاء العالم تجاوز أكثر من سبعة آلاف (7000) من دراسات ورسائل علمية وبحوث محكمة وأوراق عمل في المؤتمرات وغيرها، أما الدراسات حسب الأقسام والتصنيفات المتخصصة فقد تجاوزت ست عشرة ألف (16.000) دراسة من فضل الله تعالى.

–   كما أن عدد مشاهدات الموسوعة في الربع الأخير من عام 2010 قد تجاوز 24.000 مشاهدة يوميا، والحمد لله أولا وآخرا.