التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الأردنية (إن المصارف ديناصورات تواجه الانقراض) – د. شاكر تركي إسماعيل

التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الأردنية (إن المصارف ديناصورات تواجه الانقراض) – د. شاكر تركي إسماعيل

بحث مقدم إلى: المؤتمر العلمي الخامس

بعنوان: نحو مناخ استثماري وأعمال مصرفية إلكترونية

جامعة فيلادلفيا – كلية العلوم الإدارية والمالية

عمان – الأردن

4-5 / يوليو / 2007م

الملخص:

     هدفت هذه الدراسة  الى  قياس القدرة التنافسية للمصارف الأردنية ودورها في تبني ميزة تنافسية من خلال التركيز على الخدمات المصرفية الإلكترونية  المرافقة باعتبارها حقلا من حقول المعرفة التسويقية الحديثة، نظرا لما تتصف به الخدمات المصرفية من نمطية عالية في مضمونها ومحتواها، فقد كان لزاما على الإدارة المصرفية أن تبحث عن وسائل وأساليب أخرى تستطيع من خلالها التنافس والحصول على نتائج افضل. فإذا كان من الصعب أن تكون الخدمة المصرفية في جوهرها أحد مجالات التنافس وإبراز الميزة التنافسية أو النسبية، فان جودة هذه الخدمة وأسلوب تقديمها ربما كان المجال الوحيد للتنافس وقد تم دراسة جميع المصارف الرئيسية العاملة في الأردن والبالغ عددها (16) مصرفا، حيث تم دراسة جميع هذه المصارف بطريقة المسح الشامل.

     وقد خلص الباحث الى أن غالبية المصارف الأردنية تعتمد مواقع إلكترونية خاصة بها على شبكة الإنترنت للتعريف بنفسها والفروع التابعة لها إضافة الى تعريف العملاء بخدماتها التقليدية والإلكترونية المتواضعة والتي ما زالت في بداية الطريق والتي تقتصر على بعض البطاقات البلاستيكية الإلكترونية، البنك الناطق، البنك الخلوي، الصرّاف الآلي والحوالات السريعة. 

     وقد توصل الباحث الى عدد من التوصيات والتي من أهمها أن بإمكان البنوك الأردنية أن تتنافس فيما بينها على المستوى المحلي من خلال الميزة التنافسية باستخدام الوسائل الإلكترونية لخدمة عملائها والتوسع فيها لتصبح  C 2 C & C 2 B، وان تنافس المصارف الأردنية معاً على المستوى الإقليمي من خلال الميزة النسبية بتقديم خدمات متكاملة، حيث أن ثورة الاتصالات جعلت من الخدمات المصرفية الإلكترونية أمراً حتمّيا سيفرض نفسه في تحديد مستقبل المصارف وتطورّها.

Electronic banking Marketing and Competitiveness of Jordanian Banks

Abstract

This study aim at measuring competitiveness of Jordanian banks and its roll in adapting competitive advantages by concentrating on supplementary electronic service banking, which consider as a field of  modern marketing knowledge, resulting from high standardization of its core services, so top management must search for more means and methods to compete though to gain best results. the Standarization of  banking core srevice make it difficult to consider it as as a mean of competitive advantages or as a relative advantages, so the quality of the banking service and the way of introducing it may be the unique way to compete.  

This study examined all major banks which work in Jordan, the population of the study consist of all the (16) banks. This study concludes the following findings: most of Jordanian banks has its own web sites  to recognizes it selfs and it baranches around, and trying to make their customers known about its quite  traditional and elctronics services. which still at the begginning of the road.

This study recommended that the Jodanian banks must try a comprehansive electronic services to stay a live in the future.

Key words: Competitiveness, Competitive advantages, relative advantages.