بيان حول البيتكوين – منتدى الاقتصاد الإسلامي على الواتساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم وبارك بأيامكم
صدر ملف رقم 20 من حوارات منتدى الاقتصاد الإسلامي لعام 2017 وهو بعنوان

حوار منضبط ومحدود بشأن البتكوين

ويمثل الملف رقم 20 المادة العلمية المرجعية لبيان منتدى الاقتصاد الإسلامي بشأن مشروعية البتكوين رقم 1/ 2018 بتاريخ 11/1/ 2018.

بيان حول البيتكوين – منتدى الاقتصاد الإسلامي على الواتساب

استمر الحوار مدة شهرين من تاريخ 13/ 11/2017 – 13/ 1/ 2018، وهو الحوار الأول من نوعه على مستوى الصناعة المالية الإسلامية، وتوثيقه في الملف رقم 20 يسهم في مساعدة الباحثين وفتح آفاق جديدة للبحث العلمي حول البتكوين.
ويعد هذا الحوار الجولة الأولى من حوار منتدى الاقتصاد الإسلامي بشأن البتكوين، وكان يهدف إلى تصور النازلة وتقرير الحكم الكلي فيها، أما في الجولة الثانية فسنعمل على استكشاف ما نستطيع من المعاملات المتصلة بالبتكوين وحصرها وتصويرها والمناقشة حولها بإذن الله تعالى.
وبهذه المناسبة يسعدنا أن نفخر في منتدانا المبارك بإنجاز 20 حوارًا خلال العامين الماضيين من تأسيس المنتدى (2/ 2/ 2016- 2/1/ 2018) في مجالات الاقتصاد الإسلامي والبنوك الإسلامية والتمويل والحوكمة والرقابة الشرعية، وأن هذه الحوارات تجد طريقها إلى الباحثين ومؤسسات الصناعة المالية الإسلامية بفضل الله تعالى، وفي الذكرى السنوية الثانية حقق المنتدى نقلة نوعية بطريقة عمله باعتماد صدور بيان في خاتمة الحوار يلخص تصور المسألة والآراء الشرعية التي تتوجه فيها ومستنداتها.
لقد حررت 14 ملفًا من حوارات المنتدى خلال السنتين الماضيتين وأعرف مدى المعاناة والجهد العظيم الذي يبذل في تحرير تلك الملفات، ومن هذا المنطلق فإنني أقدر عاليًا مبادرة أخي المبارك الدكتور محمد السويدان للتطوع بتحرير ملف البتكوين، كما أثمن انضمام الأخ المبارك الأستاذ مصطفى عبدالله، والأخ المبارك الدكتور خالد معروف ليشدوا عضد أخيهم د.السويدان، وتشكيل فريق التحرير الخاص بالملف، وأشكرهم جميعًا على العمل التطوعي العظيم الذي قاموا به، وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتهم.
تسلمت الملف في مسودته السابعة من فريق التحرير، وأجريت له مراجعة نهائية كاملة بالمقارنة بأصل الحوارعلى الواتس عند الحاجة وعدلت ما يلزم، وأخرجته بشكل نهائي كما هو في الرابط الآن. بعد التهيئة الذهنية والنفسية كانت المراجعة النهائية ممتعة بالنسبة لي فقد بدا كل شيء مرتبًا وفق منهجية معتبرة من فريق التحرير المبارك. والحمدلله رب العالمين.
د.عبدالباري مشعل
مدير منتدى الاقتصاد الإسلامي
القسم العربي

 

البيان باللغة الفرنسية

 

البيان باللغة الانجليزية