سلسلة أوراق عمل – المعهد العربي للتخطيط – تقييم سياسات وإستراتيجيات الإقلال من الفقر في عينة من الدول العربية: د. علي عبد القادر علي.

تقييم سياسات واستراتيجيات الاقلال من الفقر في عينة من الدول العربية

د. علي عبد القادر علي

سبتمبر 2003

تُعنى الورقة بإقتراح إطار تحليلي لتقييم سياسات وإستراتيجيات الإقلال من الفقر في عينة من الدول العربية التي تتوفر لها المعلومات الملائمة، حيث يعتمد الإطار التحليلي مؤشرات الفقر المعروفة كأساس للتقييم. وتستعرض الورقة أهم التوجهات الحديثة في صياغة سياسات وإستراتيجيات الإقلال من الفقر بالإضافة إلى أحدث النتائج في تقييم كفاءة الشبكات العربية للضمان الإجتماعي.
ولاحظت الورقة أن الدول العربية تحت الدراسة (الأردن وتونس والجزائر ومصر والمغرب وموريتانيا) قد إتبعت مقاربة توسيع شبكات الضمان الإجتماعي كإستراتيجية للإقلال من الفقر في إطار برامج الإصلاح الإقتصادي التي تبنتها منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي. وأوضحت الورقة أن النتائج الدولية حول تطور الفقر مع الزمن تشير إلى إزدياد تفشي وعمق الفقر في كل من الأردن والجزائر ومصر، (والتي تمثل 70% من إجمالي سكان العينة)، وأن هذه الإتجاهات الزمنية لزيادة الفقر يمكن فهمها على أساس أن عمل شبكات الضمان الإجتماعي قد تحيد نتيجة لإنهيار النمو الإقتصادي في هذه الدول.

المصدر: المعهد العربي للتخطيط.

http://www.arab-api.org/wps/wps0308.htm