سلسلة أوراق عمل – المعهد العربي للتخطيط – تكاليف التدهور البيئي وشحة الموارد الطبيعية بين النظرية وقابلية التطبيق في الدول العربية: أ. نجاة النيش.

تكاليف التدهور البيئي وشحة الموارد الطبيعية-بين النظرية وقابلية التطبيق في الدول العربية

أ. نجاة النيش

ابريل 1999

تهدف الورقة إلى التعرف على أهم مناهج القياس الكمي للتكاليف الاقتصادية للتدهور البيئي حيث تأخذ مواضيعها في سبعة أجزاء:
الأول منها يختص باهتمامات فكر البيئة والتطور التاريخي لاقتصاديات البيئة المتفرع من مختلف المذاهب والنظريات الاقتصادية والانسانية وعلوم الطبيعة والمادة.
كما يتطرق الجزء الثاني إلى مفهوم التلوث البيئي من الجانب الاقتصادي ومن المنظور العلمي والتعريف بالحدود المثالية للتلوث وكيفية تحديد الآثار الخارجية للوحدات والمنشآت المسببة للتلوث.
أما الجزء الثالث فيتمحور حول أهمية استخدام القيم الاقتصادية في تقييم تكاليف التلوث كأساس للوصول إلى المثالية في الانتاج.
كما يعكس الجزء الرابع أهمية دور تكاليف التدهور البيئي كحافز للوصول إلى الكفاءة في استغلال الأصول الطبيعية والحد من التلوث.
أما الجزء الخامس فيختص بالجانب النظري لتقنيات القياس النقدي لتكاليف الأضرار البيئية وأساسياته ومبادئه.
أما الجزء السادس فيتطرق بالتفصيل إلى أساليب تطبيق مناهج وطرق قياس التكلفة البيئية للتلوث والتدهور البيئي وامكانيات استخدامها في الدول العربية.
ويأتي الجزء السابع كخلاصة لأهمية القياس الكمي لتكاليف التدهور البيئي ومدى علاقة ادخال التكلفة البيئية في قياس النمو الاقتصادي الحقيقي والمشاكل التي تحول دون تطبيق بعض منها في الدول العربية.

المصدر: المعهد العربي للتخطيط.

http://www.arab-api.org/wps/wps9904.htm