الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية بين الواقع والطموح دراسة تحليلية نظرية – د. محمد عبد الوهاب العزاوي و د. أحمد سليمان محمد الجرجري

الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية بين الواقع والطموح دراسة تحليلية نظرية – د. محمد عبد الوهاب العزاوي و د. أحمد سليمان محمد الجرجري

بحث مقدم إلى: المؤتمر العلمي الخامس

بعنوان: نحو مناخ استثماري وأعمال مصرفية إلكترونية

جامعة فيلادلفيا – كلية العلوم الإدارية والمالية

عمان – الأردن

4-5 / يوليو / 2007م

الملخص:

تعد هذه الدراسة مساهمة علمية في جزئية من جزيئات الاقتصاد الإسلامي وهي تكشف الغموض للعديد من المعاملات التي تمارسها المصارف الإسلامية، وتسلط الضوء عليها بموجب الحكم الشرعي ومدى مطابقتها أو مخالفتها للأحكام الشرعية.

 وتأتي الدراسة لكي تبرر بعض المعاملات الفقهية الشرعية الأصيلة،ولكي تحذر من سوء تطبيقها في بعض المؤسسات المالية ومن تحريفها لكي تتوافق مع العمل المصرفي المعاصر.

 وقد عالجت الدراسة نظريا” معاملات المصارف الإسلامية من خلال ذكر رأي الرقابة الشرعية في المعاملة المصرفية ووصف طريقة أداء تلك المصارف للمعاملة نفسها وذكرت الدراسة المخالفات الشرعية التي قد تحصل في ممارسات تلك المصارف.

 إن إصلاح المصارف الإسلامية يتوقف بصورة أساسية على تفعيل دور هيئات الرقابة الشرعية في تلك المصارف والتي تستمد منها المصارف صبغتها الإسلامية ومصداقيتها أمام جمهور المتعاملين معها، فمن المحزن أن تكون الهيئة الشرعية عاجزة عن تقويم الأخطاء وتقديم البديل الشرعي, وتصبح بذلك واجهة شرعية تكمل بقية الواجهات لإضافة الصفة الشرعية على المصرف وللدعاية أمام جمهور المسلمين ومن هذا المنطلق يتحتم على هيئات الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية الخروج من دائرة الإفتاء النظري والقيام بالرقابة الفعلية على كافة أعمال المصرف.