آخر المقالات الحديثة

  • مقال: الأوقاف الذكية .. وقف المنورة نموذجا – عبدالقيوم عبدالعزيز الهندي
    الخميس, يوليو 23, 2015 5:52 - لاتوجد تعليقات
  • الأوقاف الذكية .. وقف المنورة نموذجا

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

    أتاح ديننا الحنيف منابع عديدة لنفع الآخرين، منها ما هو واجب كالزكاة والكفارات، ومنها ما هو تطوعي كالصدقة والهدية والوقف، والمسلم حين يتنازل عن حر ماله طواعية فهو يتمثل الرحمة المهداة في الإسلام.

    وتأتي ظاهرة الوقف في الإسلام لتشكل صورة ناصعة للتكافل الاجتماعي، وتبين مدى روح المحبة والتآخي التي تسود أبناء المجتمع، فكان الوقف من الحلول الحاسمة لرأب الصدع وإعادة التوازن المعيشي والاجتماعي، ولم تقتصر أغراض الوقف على الفقراء وحدهم، بل تتعدى ذلك إلى أهداف اجتماعية واسعة، وأغراض خيرة شاملة، ولذا عد الوقف من أهم الركائز الأساسية للنهضة الإسلامية الشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية.

    وعلى مدى قرون من تاريخ أمتنا الإسلامية قام الوقف بنظامه الشمولي التنموي الرائد أدوارا بالغة الأهمية بدعم مختلف نواحي الحياة، حتى غدت مؤسسة الوقف الإسلامي من أكبر المؤسسات الخيرية التي عرفها التاريخ.

    وتزداد أهمية الحديث عن الأوقاف في عصرنا الحاضر حيث طغت المادية على كثير من المجتمعات، وظهرت على الساحة مشاكل اقتصادية واجتماعية متعددة كالفقر والجهل والبطالة، ولذا أحببت في هذه المقالة أن أبرز تجربة رائدة مع الوقف تعيشها مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فإيمانا من حكومة المملكة العربية السعودية بأن التنمية المستدامة تبدأ من العمل المؤسساتي المنظم تكون تحالف يضم عددا من الجهات الحكومية والخاصة ليعلن عن إنشاء ( وقـف المـنــورة ) بمبلغ مليار ريال سعودي، وفي أواخر عام 1435هـ أعلنت مؤسسة ( نمــاء المــنــورة) وهي الذراع التنفيذي لوقـف المـنــورة عن ابتداء أعمالها عبر عدة مبادرات وسأذكرها بإيجاز:

    أ.  ( صـنـع المـنـورة ) :

    وتهدف المبادرة إلى تشجيع الصناعات المدينية ذات الجودة المعتمدة وتطوير قيمتها المضافة بتوعية المستهلك بأصالتها، ويدعم المشروع بحملة ترويجية مكثفة الهدف منها توعية المستهلك بهذه المنتجات محليا ودوليا، ولهذه المبادرة آثارها الاقتصادية على المنطقة حيث تنشط المصانع بالمدينة ويتضاعف الانتاج، وبالتالي تزداد فرص العمل والتوظيف لأبناء المدينة.

    ب.  ( معـامـل المـنـورة لـلإبــداع ) :

    وهي منظومة متكاملة روعي في بناءها التصميم الإسلامي المعاصر، وتضم معامل متكاملة مخصصة   لسيدات المدينة من الحرفيات ورائدات الأعمال، كما تشتمل على قاعات للمحاضرات والدورات وورش العمل، وتحتضن هذه المعامل عدد من المبادرات مثل أكاديمية التصميم التي تهدف إلى الارتقاء بالحرف المدينية للمستوى العالمي.

    ج.  ( مركز خدمة المـنـورة ) :

    ويهدف إلى تقديم الخدمات الحكومية والاستشارية لرواد ورائدات الأعمال وملاك الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر منصة موحدة لجميع الجهات ذات العلاقة تحت سقف واحد ما يعني توفير الكثير من الوقت والجهد.

    د. ( حدائق المـنـورة الصناعية ) :

    لأن الصناعة ركيزة للتنمية المستدامة فقد تقرر في هذه المبادرة تجهيز 100 مصنع متوسطة الحجم ومجهزة بحسب معايير الجودة المعتمدة عالميا، وقد سلم في المرحلة الأولى من المشروع 28 مصنعا، لتنبئ هذه المبادرة بنهضة اقتصادية متنوعة تسهم في خلق فرص كبيرة لأبناء المنطقة ليسهموا في بناء الاقتصاد الوطني.

    ه. ( واحـات المـنـورة ) :

    تعد هذه المبادرة من أهم المشاريع الحيوية المرتبطة بمبادرة صـنــع الـمـنـورة فهي توفر المجال التسويقي لكافة رواد ورائدات الأعمال والأسر والمصانع المدينية المنتجة من خلال تمكينهم من عرض وبيع منتجاتهم عبر قنوات تمتاز بتواجدها في مواقع حيوية وتاريخية بالمدينة المنورة، وقد روعي التصميم الإسلامي والمديني في بناء تلك الأكشاك لتبتكر بذلك تجربة فريدة من نوعها تتماشى مع أصالة وحضارة المنطقة، وقد شرفت بزيارتها واطلعت على عدد من السلع من انتاج مصانع المدينة المنورة كالتحف والتمور المعلبة والحلويات والملابس وغيرها، وقد وفرت بأسعار متوسطة.

    ومما سبق يمكن إيجاز أهداف وقف المنورة فيما يلي:
    1- تشجيع الصناعات المدينية.
    2- تأهيل الكوادر البشرية.
    3- خلق فرص عمل واعدة.
    4- دعم وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي تشكل 90% من السوق وتذليل الصعوبات لهم.
    5- دعم الأسر المنتجة والتسويق لها.
    6- تبني أصحاب الحرف والمهن وتطوير إمكاناتهم وتقديمهم للسوق.

    و لاشك أن مجتمعاتنا اليوم بحاجة إلى مثل هذه الأوقاف الذكية التي ينتفع بها البلاد والعباد فـوقـف المـنـورة أحسنت توظيف الوقف بما يسهم في بناء المجتمع وبما يحقق مصلحة الدولة والمواطنين، وحري بهذه التجربة الرائدة والفريدة أن تحظى باهتمام وعناية المختصين وأن تبرز وتدعم بالدراسات المتواصلة لتسهم في انجاحها، كما ينبغي البحث الجاد في مدى إمكانية استنساخها في بقية المناطق بالمملكة العربية السعودية فقد أنعم الله علينا بدولة مترامية الأطراف وقد حبى الله كل منطقة بمزايا مختلفة.

    نجاح هذا الوقف – ونسأل الله ذلك- سيكون لها آثاره الاقتصادية والاجتماعية من تعزيز للاقتصاد الوطني وتنويع لمصادر الدخل عبر تشجيع الصناعات الوطنية بأيدي أبناء الوطن، ومن خلال توظيف الـوقـف لذلك؛ ولذا أمكن الوقف بأن وقف المنورة يعد نموذجا للأوقاف الذكية والرائدة.

    أ. عبدالقيوم عبدالعزيز الهندي
    عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد الإسلامي بالجامعة الإسلامية

    Did you like this? If so, please bookmark it,
    about it, and subscribe to the blog RSS feed.
    Processing your request, Please wait....


أقسام الموسوعة

الأنشطة والحصريات

ابحاث المؤتمر الدولي الثاني للمالية والمصرفية الإسلامية بعنوان: إدارة السيولة في المصارف الاسلامية الجامعة اﻷردنية

يوليو 29, 2015 23:45

ابحاث المؤتمر الدولي الثاني للمالية والمصرفية الإسلامية بعنوان: إدارة السيولة في المصارف الاسلامية الجامعة اﻷردنية 29- 30 تموز 2015. إدارة السيولة في المصارف الإسلاميةالواقع والآفاق د. سعيد بوهراوة، د. اكرم لالدين السيولة النقدية في المصارف الإسلامية مفهومها والأسباب وعناصرها ومعاييرها د.سكينه محمد الحسن دور البيئة القانونية في دعم سيولة المصارف الإسلامية د.محمد خليفي اليد الخفية [...]

اقرأ المزيد في قسم الأنشطة والحصريات البنوك المركزية الإسلامية الصيرفة والتمويل الإسلامي

كيف تضيف إلى الموسوعة؟

في تاريخ ديسمبر 19, 2009 3:20

أخي الحبيب/ أختي الكريمة: لإضافة المواضيع إلى موسوعتكم موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي: أولا عليك القيام بــالتسجيل وبعد التسجيل، تقوم بتسجيل الدخول إلى الموسوعة. وستظهر عندك صفحة داخلية للموسوعة ثم من القائمة اليمنى ستختار: تدوينة جديدة ثم عندما تفتح الصفحة ستجد مربع العنوان في الأعلى لكتابة عنوان الموضوع ثم تحته المربع الكبير لنص الموضوع وبينهما هناك أربع [...]

اقرأ الزيد في قسم كيف تضيف للموسوعة؟

hi